دبي للمستقبل تستضيف مؤتمر إيمتيك مينا للتقنيات الناشئة في 23 سبتمبر

دبي، 21 سبتمبر 2018: يستضيف مؤتمر “إيمتيك مينا” للتقنيات الناشئة الذي تنظمه مؤسسة دبي للمستقبل ومؤسسة هيكل ميديا خلال يومي 23-24 سبتمبر الحالي في مدينة دبي، مجموعة متنوعة من كبار الباحثين والخبراء التقنيين في مختلف مجالات التقنيات الناشئة لتسليط الضوء على أبرز ما توصل إليه العلم في قطاعات الذكاء الاصطناعي وتحوّل الطاقة والحكومات الذكية ومنظومة الابتكار.

وتركّز محاور المؤتمر على ثلاثة مواضيع رئيسية هي: أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي وحكومات المستقبل، وتتناول مواضيع غاية في الأهمية تتضمن التقنيات المستقبلية لتوليد وتخزين الطاقة وتصميم وإدارة المدن الذكية وتطبيقات تقنيات النانو.

وأكد خلفان جمعة بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل أهمية هذه الأحداث الدولية التي تستضيفها دبي من أجل تعزيز المعرفة العلمية واستقطاب أحدث الابتكارات المتطورة وتوفير الفرصة للشباب للاستفادة من فرصة التواصل والتفاعل مع الخبرات العالمية لتعزيز مهاراتهم في مجال التقنيات الناشئة.

وقال إن مؤتمر “إيمتيك مينا” سيشكل فرصة لتبادل الرؤى والتعرف إلى الأفكار والتوجهات السائدة في العالم، وسيسهم في تعزيز الشراكات الدولية الهادفة إلى توظيف التقنيات الناشئة في صناعة المستقبل.

متحدثون عالميون

وتشمل قائمة المتحدثين الرسميين في المؤتمر كلاً من البروفيسور كريستوف ماينل الرئيس التنفيذي لمعهد هاسو بلاتنر التابع لجامعة بوتسدام في ألمانيا ومدير برنامج إتش بي آي ستانفورد لأبحاث التفكير التصميمي؛ والبروفيسورة فيونا موراي مديرة مبادرة إم آي تي للابتكار.

كما يستضيف المؤتمر عدداً من المتحدثين الدوليين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “إم آي تي” العريق من ضمنهم البروفيسور فيكيله بروشيت الخبير الدولي في تقنيات البطاريات وحفظ الطاقة الذي سيتحدث عن آخر التطورات في تقنيات البطاريات وأهميتها في إتاحة التطبيقات المستقبلية المبتكرة؛ وجستين فير مدير الذكاء الاصطناعي للتطبيقات الأمنية في شركة دارك تريس الذي سيتحدث عن استثمار الذكاء الاصطناعي في حماية المعلومات والأنظمة الرقمية؛ وسييم سيكوت كبير مدراء المعلومات في حكومة إستونيا الذي سيتحدث أيضاً عن استراتيجيات التحوّل الرقمي في الحكومات والفرص التي تحملها التقنيات الناشئة كالذكاء الاصطناعي لتطوير الأداء الحكومي ومساعدة الحكومات على إدارة مدن ومجتمعات المستقبل.

تصوّر معاصر لأحدث التقنيات الناشئة

واستعرض الدكتور أنس طويلة، المدير التنفيذي لمؤتمر إيمتيك مينا في شركة هيكل ميديا، الناشر الإقليمي لمنصة إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية، أبرز محاور المؤتمر، وقال: “يهدف المؤتمر إلى تقديم تصوّر معاصر لأحدث التقنيات الناشئة التي سيكون لها عظيم الأثر في مستقبل مجتمعاتنا وعالمنا، فضلاً عن تعريف الحضور بآخر التطورات العالمية في هذه التقنيات. ويستضيف المؤتمر لهذا الغرض نخبةً من أشهر الباحثين والتقنيين من أهم الجامعات ومراكز البحث الدولية”.

وأضاف: “يشكّل هذا المؤتمر ببرنامجه العلمي المميز وخبرات متحدثيه نافذة ًستفتح للمرة الأولى في دبي والمنطقة للتعريف بأحدث تطورات التقنيات الناشئة حول العالم وما ستحمله هذه التقنيات من فرص وتحديات ستحدث تحولات جذرية في أسلوب حياتنا في المستقبل. ونحن نسعى إلى جعل “إيمتيك مينا” منصة عالمية للابتكار وتبادل الخبرات والمعلومات بين رواد التقنية في المنطقة العربية وأبرز خبرائها حول العالم”.

للمرة الأولى في دبي والمنطقة

وتستضيف دبي المؤتمر العالمي الذي يقام سنوياً في عدة عواصم عالمية للتقنية والأعمال للمرة الأولى على الإطلاق في المنطقة. ويهدف هذا الحدث العالمي إلى عرض أهم التطورات والاختراعات في مجال التقنيات الناشئة حول العالم، ويجمع رؤساء الشركات ورواد الأعمال والتكنولوجيا لمناقشة سبل الاستفادة منها وتوظيفها في إيجاد حلول للتحديات وإتاحة الفرصة للتواصل مع أصحاب الخبرات والعلوم في مجالات التكنولوجيا.

تكريم المبتكرين الشباب

وسيتم خلال المؤتمر الكشف عن قائمة المبتكرين الشباب دون سن الـ 35 التي أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، عن فتح باب الترشح فيها، وتهدف إلى إبراز أصحاب الابتكارات ممن لا تتجاوز أعمارهم 35 عاماً تقديراً لإسهاماتهم في إيجاد حلول غيّرت أسلوب الحياة وقطاع الأعمال في عدة مجالات منها التكنولوجيا الطبية والحوسبة والاتصالات وريادة الأعمال والطاقة والوسائط والإنترنت.

وقد شملت القائمة السنوية خلال الدورات السابقة العديد من أصحاب الأسماء العالمية بينهم مؤسسو شركات “فيسبوك” و”تويتر” و”تمبلر” و”غوغل” وغيرها.

وينعقد مؤتمر إيمتيك مينا برعاية من هيئة مياه وكهرباء دبي، وهيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي. كما تضم قائمة شركاء المؤتمر “إينوك” و”بارسونز” و”يوداسيتي”، و”ألغوريثما”.

وبالإضافة إلى هذا المؤتمر تتعاون مؤسسة دبي للمستقبل وشركة هيكل ميديا لإصدار النسخة العربية من مجلة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو” من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن والتي تعتبر من أعرق الإصدارات العلمية العالمية إذ يعود تاريخ إصدارها إلى العام 1899، وسيتم إصدار النسخة العربية بصورة نصف سنوية، فيما سيتم نشر آلاف المقالات العلمية والتقنية على الموقع الإلكتروني لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات العالمية والتقنيات الناشئة بهدف نشر هذا النوع من المعارف بين مختلف فئات المجتمع العربي لاسيما الشباب.

94 total views, 2 views today